Arrow backLanguage
AR
Feed icon
مقالة

أضرار السوشي والأطعمة النيئة على الحامل

هل من الآمن تناول الأطعمة النيئة خلال الحمل؟

3دقيقة
للقراءة May 23, 2017

لا شكّ بأنّ تناول وجبات صحيّة ومتوازنة هو أمر مهم جداً في كل الأوقات، ولكنّه يزداد أهميةً أثناء الحمل. فاحتياجات الجنين من المعادن والفيتامينات والعناصر الغذائية الأخرى كثيرة، كيف تلّبينها بوجود أطعمة غير آمنة لكِ ولحملك؟ هذا صحيح، بعض الأطعمة مفيد وآمن للجنين ونموّه، فيما بعضها الآخر غني بالبكتريا والمواد الكيمائية المؤذية. من هنا، ضرورة البقاء على بر الأمان والابتعاد قدر الإمكان عن الأطعمة التي يمكن أن تهدد جهازك المناعي وصحة جنينك. وتأتي في طليعة هذه الأطعمة: اللحوم النيئة والرخويات النيئة والسوشي، تليها اللحوم الباردة والخضراوات النيئة غير المغسولة جيداً وأنواع الجبنة اللينة، وثمار البحر المدخّنة والأسماك التي تحتوي على نسبة عالية من الملوّثات ومصادر الكافيين والحليب غير المبستر.

 

وفي سياق المقال الحالي، سوف نركّز على أنواع المأكولات النيئة والسوشي والأضرار التي يمكن أن تتسبب بها أثناء الحمل:

 

بالنسبة إلى اللحوم النيئة:

يُحذّر الأطباء من خطورة تناول السوشي وثمار البحر والدجاج واللحوم البقرية النيئة أو غير المطبوخة بشكل جيد لأنها قد تؤدي إلى مشاكل صحية عند الحامل. فمن أضرار السوشي والأطعمة النيئة أنها تتسبب بداء المقوّسات أو التكسوبلازموزيس (Toxoplasmosis)، أو تسمم غذائي ببكتريا السالمونيلا أو الجرثومة القولونية

 

بالنسبة إلى الرخويات النيئة:

يعتبر تناول الرخويات النيئة كالمحار والصدف وبلح البحر مسألة خطيرة في أي وقت، كم بالحري أثناء الحمل؟! ومن هذا المنطلق، ننصحكِ بتفادي الأطباق التي تحتوي على الرخويات إلا إذا كانت مطبوخة بشكلٍ جيد.

 

بالنسبة إلى البيض النيء:

من المفترض تلافي البيض النيء أو أي طعام آخر يحتوي على البيض النيء كالمايونيز والكاسترد والآيس كريم وأنواع مختلفة من الصلصات، لاحتمال تعرّضه للحامل ببكتريا السالمونيلا. إلا أنه من الآمن تناول المايونيز المعد من البيض المبستر والمعقّم. لذا إحرصي دائماً عند شراء أغذية تحتوي على بيض نيء أن تقرأي كلمة "مبستر".

 

بالنسبة إلى الحليب غير المبستر:

من المحتمل أن يحتوي الحليب غير المبستر على البكتريا الليسترية التي يمكن أن تؤدي إلى الإجهاض، نظراً إلى قدرتها على عبور المشيمة والتأثير سلباً في الجنين والتسبب بإصابته بالتهابات خطيرة.

 

بالنسبة إلى الخضراوات النيئة:

من المهم جداً أن تتناولي الخضراوات الآمنة  أثناء الحمل. لكن، كوني متيقظة واغسليها جيداً لتلافي التسمم بالمواد الكيمائية أو الإصابة بعدوى المقوّسات (Toxoplasmosis) التي التقطتها ربما من التربة التي نمت فيها.

 

والجدير ذكره أنّ داء المقوّسات (Toxoplasmosis) قد يؤذي طفلكِ ويتسبب له بمشاكل صحيّة خطيرة، وثمة احتمال كبير أن يؤدي إلى الإجهاض أو فقدان الطفل عند الولادة. أما التسمم الغذائي بالسالمونيلا، فقد لا يهدد حياة صغيركِ ولكنه سيسبب لك آلاماً في البطن وصداعاً حاداً وحرارة مرتفعة وإسهال وتقيؤ.

 

وفي الحالتين، النتائج سلبية وغير مضمونة ولا بد من تلافيها عن طريق غسل الخضراوات النيئة والحرص على نظافة الأواني المطبخية قبل استعمالها وطهو اللحوم والبيض بشكلٍ جيّد وحفظ الطعام بطريقةٍ صحيةٍ وسليمةٍ تحميه من الجراثيم.

 

للمزيد: ألف باء غذاء الحامل

Logo white

احصلي على جميع المعلومات والنصائح تتعلق بفترة الحمل والولادة من خبراء التغذية

  • لائحة أخباري

    محتوى منظم بناءً على تفضيلاتك

  • إرشادات التغذية

    تعرفي على خيارات التغذية المختلفة وفوائدها لك ولطفلك

  • أدوات عملية مخصصة

    جربي أدواتنا العملية المخصصة لإرشادك خلال رحلة الأمومة.

  • برنامج أول ألف يوم من حياة طفلي

    إخطارات وتذكيرات ورسائل إخبارية مخصصة

Search icon

ما زلتي لم تجدي ما تبحثين عنه؟

جربي سؤال المحرك الذكي الجديد ، سيكون لدينا دائمًا.