Arrow backLanguage
AR
Feed icon
مقالة

نشاطات مفيدة لتحسين قدرة الأطفال على التركيز

زيادة التركيز عند الطفل الدارج بـ6 نشاطات!

2دقيقة
للقراءة Aug 4, 2017

ملاحظة هامة: تنصح منظمة الصحة العالمية بالرضاعة الطبيعية الحصرية خلال الأشهر الستة الأولى من الحياة، و استمرار الرضاعة الطبيعية قدر الاستطاعة. ألبان الاطفال للنمو صيغت لتلبية الاحتياجات الغذائية المتغيرة لصغار الأطفال الأصحاء الذين تزيد أعمارهم عن سن السنة و لا يستخدم لتغذية الرضع.

صحيح أنّ طفلكِ الدّراج لا يُحبّ، أسوةً بأقرانه من الفئة العمريّة نفسها، الجلوس في مكانٍ واحدٍ والتركيز على مهمةٍ واحدةٍ لفترةٍ طويلة، ولكنّ تطوير قدرته على الانتباه والتركيز يبقى مسؤوليتكِ، باعتبار هذه القدرة مهارة حياتية لا غنى ولا بديل له عنها في المراحل القادمة من حياته.

 

وانطلاقاً من هذا الواقع، يدعوكِ موقعنا إلى أن تحاولي تدريجياً بناء قدرة طفلكِ على التركيز من خلال تعريفه على نشاطات وألعاب تتطلّب منه بضع دقائق من التركيز. إليكِ في ما يلي نماذج عنها!

  • اختاري قصصاً ممتعة تقرأينها لطفلك. وحتى لا يملّ منها ويفقد لذة الإصغاء لأحداثها، حاولي ان تقلّدي الشخصيات في طريقة حديثك ولهجتك وتعابير وجهك وحركات يديك وجسمك.
  • عرّفي طفلكِ على النشاطات الحرفيّة التي تُعتبر وسيلةً ممتازة لتشجيع الأطفال على التنفيس عن توترهم وتطوير مهاراتهم التنسيقية وقدرتهم على التركيز وإيجاد الحلول. وتأتي في طليعة هذه النشاطات الحرفية: الرسم والتلوين واللعب بالمعجون.
  • إختاري لطفلكِ ألعاب ذاكرة ملائمة لسنّه وإحرصي على أن تلعبي بها معه، فتكون وسيلته الأولى للاستمتاع بوقته وتطوير قدرته على التركيز في المدى الطويل.
  • إختاري لطفلكِ ألعاباً ممتعة تساعده في تحسين قدراته التنفسيّة لا سيما إن كان يتنفّس بطريقة غير صحيحة أو سطحيّة تمنعه من التركيز بشكلٍ كامل. نذكر لكِ من بين هذه الألعاب على سبيل المثال لا الحصر: لعبة الفقاعات والصفارة والهارمونيكا، إلخ.
  • اصطحبي طفلكِ إلى المطبخ بحجّة مساعدتك، وضعي بين يديه وعائين كبيرين. املئي نصف الوعاء الأول بالطحين، ثم علّمي طفلكِ كيف يستخدمكوباً بلاستيكياً ليملأه طحيناً ثم يُفرغه في الوعاء الثاني. دعي طفلكِ يُكرر العملية طالما أنه مهتم بها.
  • امنحي طفلكِ المجال لممارسة نشاطات وألعاب تندرج ضمن إطار اللعب الحر.

 

وحتى يكون لهذه النشاطات وسواها مّما يُثير اهتمام طفلكِ، الفائدة المتوخاة، ينصحكِ موقعنا بأن تدعميها بنمط عيشٍ سليم، قوامه: الغذاء الصحيّ والمتوازن، ومعدل كافٍ من النوم العميق والحركة البدنية، باعتباره محفّزاً أساسياً لمهاراتي الانتباه والتركيز. 

 

للمزيد: فوائد قضاء الأوقات العائلية معاً وتأثيرها في الأطفال

 

Logo white

احصلي على جميع المعلومات والنصائح تتعلق بفترة الحمل والولادة من خبراء التغذية

  • لائحة أخباري

    محتوى منظم بناءً على تفضيلاتك

  • إرشادات التغذية

    تعرفي على خيارات التغذية المختلفة وفوائدها لك ولطفلك

  • أدوات عملية مخصصة

    جربي أدواتنا العملية المخصصة لإرشادك خلال رحلة الأمومة.

  • برنامج أول ألف يوم من حياة طفلي

    إخطارات وتذكيرات ورسائل إخبارية مخصصة

Search icon

ما زلتي لم تجدي ما تبحثين عنه؟

جربي سؤال المحرك الذكي الجديد ، سيكون لدينا دائمًا.