Arrow backLanguage
MyFeed Personalized Content
١-٣ سنوات
مقالة

PLAYING: 10 عناصر غذائية مهمّة لنمو جسم طفلك

Add this post to favorites

10 عناصر غذائية مهمّة لنمو جسم طفلك

تعرّفي على المغذيات الأساسية لنمو أطفالك

2دقيقة للقراءة أغسطس 4, 2017

ملاحظة هامة: تنصح منظمة الصحة العالمية بالرضاعة الطبيعية الحصرية خلال الأشهر الستة الأولى من الحياة، و استمرار الرضاعة الطبيعية قدر الاستطاعة. ألبان الاطفال للنمو صيغت لتلبية الاحتياجات الغذائية المتغيرة لصغار الأطفال الأصحاء الذين تزيد أعمارهم عن سن السنة و لا يستخدم لتغذية الرضع.

طفلكِ بحاجة إلى عناصر غذائية أساسية لينمو ويُطوّر قدراته ويتمتّع بصحة جيّدة وبالكثير من النشاط.

 

ولكي تؤمّني له هذه العناصر بشكلٍ يوميّ، ننصحكِ بأن تمنحيه نظاماً غذائياً صحياً ومتوازناً يضمّ بشكلٍ رئيسي الفيتامينات والمعادن التالية:

الفيتامين أ

يُحافظ على البصر ويُعزّز صحة العينين. ومن أبرز الأمثلة على الأطعمة الغنية بهذا الفيتامين: الجزر والبطاطس الحلوة.

الفيتامين سي

يُساعد في دعم الخلايا المناعية وتقوية الأنسجة والأجسام المضادة. ومن أبرز الأمثلة على الأطعمة الغنية بهذا الفيتامين: البرتقال والمانغا والفراولة والطماطم.

الفيتامين د

يُحفّز قدرة الجسم على امتصاص الكالسيوم والفوسفور من الأطعمة، الأمر الذي يُساعد في بناء عظام قوية والحفاظ عليها. ومن أبرز الأمثلة على الأطعمة الغنية بهذا الفيتامين: البيض والتونا والحليب المدعّم بالفيتامين د.

الفيتامين اي

يُحفّز الوظيفة الاستقلابية على مقاومة الجذور الحرة والتوتر المؤكسد. ومن أبرز الأمثلة على الأطعمة الغنية بهذا الفيتامين: اللوز والسبانخ.

الأحماض الدهنية

تساعد في إنتاج الخلايا وتحفيز الدماغ والجهاز العصبي على أداء وظائفهما الحيوية. ومن أبرز الأمثلة على الأطعمة الغنية بالأحماض الدهنية: الأفوكادو والسلمون.

الماغنيزيوم

يُعتبر عنصراً غذائياً ضرورياً لمد الجسم بالطاقة. ومن أبرز الأمثلة على الأطعمة الغنية بهذا المعدن: الأرز الأسمر والبقول والتوفو.

البوتاسيوم

يُساعد في الحفاظ على استقرار معدل ضغط الدم وتنظيم دقات القلب وآلية عمل العضلات. ومن أبرز الأمثلة على الأطعمة الغنية بهذا العنصر الغذائي: البروكولي والموز والكرنب.

الزنك

يُساهم في تقسيم الخلايا ونموّها ويلعب دوراً مهماً في تحفيز الجهاز المناعي على أداء وظائفه الحيوية بشكلٍ طبيعي. ومن أبرز الأمثلة على الأطعمة الغنية بهذا العنصر الغذائي: اللحوم الحمراء والدجاج.

الكالسيوم

يُعتبر عنصراً غذائياً ضرورياً لبناء العظام وتقويتها وحمايتها من الترقق وسواه من الأمراض التي يُمكن أن تطالها مع التقدم في السن.ومن أبرز الأمثلة على الأطعمة الغنية بهذا العنصر الغذائي: الحليب ومشتقاته وأنواع الخضار الورقيّة.

الحديد

يُسهم في إنتاج مادة الهيموغلوبين المسؤولة عن نقل الأكسيجين عبر الدم وتوزيعها إلى مختلف أعضاء الجسم الحيوية. ومن أبرز الأمثلة على الأطعمة الغنية بهذا المعدن: الخضار الورقية واللحوم الحمراء والبقول.

 

تلك كانت لائحتنا المفصّلة بأبرز العناصر الغذائية الضرورية لكل طفل. إحرصي على إغناء وجبات صغيركِ بمصادرها المتنوّعة والعديدة، من دون أن تُهملي العناصر الغذائية الأخرى كالألياف والبروتين ومركّب الفيتامين ب.

 

للمزيد: كيف تُشّجعين طفلكِ على شرب الحليب؟

 

MVP Logo

احصلي على جميع المعلومات والنصائح تتعلق بفترة الحمل والولادة من خبراء التغذية

  • newspaper icon

    لائحة أخباري

    محتوى منظم بناءً على تفضيلاتك

  • medical expert icon

    إرشادات التغذية

    تعرفي على خيارات التغذية المختلفة وفوائدها لك ولطفلك

  • corner border

    أدوات عملية مخصصة

    جربي أدواتنا العملية المخصصة لإرشادك خلال رحلة الأمومة.

  • letter icon

    برنامج أول ألف يوم من حياة طفلي

    إخطارات وتذكيرات ورسائل إخبارية مخصصة

Search icon

ما زلتي لم تجدي ما تبحثين عنه؟

جربي سؤال المحرك الذكي الجديد ، سيكون لدينا دائمًا.