Arrow backLanguage
AR
Feed icon
مقالة

9 أطعمة خارقة للحامل

أفضل مأكولات صحيّة لغذاء الحامل

2دقيقة
للقراءة May 30, 2017

في غضون فترة الحمل، تسهم الأطعمة الصحية التي تتناولينها في منح الطفل داخل أحشائك العناصر الغذائية الضرورية لنموّه. وابتداءً من الفصل الثاني، سيكون عليك أن تُضيفي إلى غذائك اليومي 300 وحدة حرارية.

وحتى يكون لهذه الوحدات الإضافية إفادة لكِ ولجنينك، ينصحكِ موقعنا بأن تختاريها من بين المجموعة الخارقة التالية:

اللبن

يُعتبر اللبن وجبةً خفيفةً ممتازةً للحامل، نظراً إلى غناه بالبروتين واحتوائه على نسبة عالية من الكالسيوم (الضروري لبناء عظام الجنين وأسنانه). إن اردتِ يمكنك أن تتناوليه لوحده أو تُضيفي إليه القليل من العسل أو الفاكهة الطازجة أو الفاكهة المجففة أو حبوب الفطور المقرمشة.

البيض

يُشكّل البيض مصدراً رائعاً للبروتين والأحماض الأمينية التي يحتاج إليها الجسم أثناء الحمل. هذا بالإضافة إلى الكولين الضروري لتحفيز نمو دماغ الجنين. فلا تحرمي نفسكِ أو طفلكِ من هذه الفوائد وتناولي البيض في مختلف الأوقات، مسلوقاً أو مقلياً أو مخفوقاً على شكل عجة!

البروكولي

يُعدّ البروكولي مصدراً ممتازاً للفولات والألياف والكالسيوم والبوتاسيوم وشبه الكاروتين الذي يلعب دوراً في تقوية النظر. عدا عن ذلك، يسهم البروكولي في تحفيز الجسم على إنتاج الفيتامين أ. فلا تترددي بإضافة هذا الطعام الخارق إلى أطباقك وأحسيتك!

الأفوكادو

لا تحرمي نفسكِ متعة تناول الأفوكادو أثناء الحمل، لاسيما انه فاكهة متكاملة وتحتوي على الكثير من الدهون الأحادية غير المشبعة، إلى جانب مجموعة لا يُستهان بها من العناصر الغذائية كالألياف والبوتاسيوم وحامض الفوليك والفيتامينين C وB6.

منتجات الحبوب الكاملة

بالمقارنة مع الخبز الأبيض والأرز الأبيض والطحين الأبيض، تحتوي هذه الفئة على نسبةٍ عاليةٍ جداً من حامض الفوليك والحديد والزنك والفيتامينات ب والألياف. جرّبي منها الشوفان والأرز البني والكينوا!

اللحوم البقرية

تسهم اللحوم البقرية في تزويد جسمكِ بالبروتين والنياسين والحديد والزنك والفيتامينين B6 وB1. إن أردتِ، يمكنك أن تأكليها مشويةً أو مطهوّةً مع أطباقك المفضلة.

الجبنة المبسترة

إن كنتِ لا تجدين صعوبةً في تناول المنتجات اللبنية وهضمها، لا تتأخري في استهلاك أنواع الجبنة المبسترة. فهي تحتوي على الكالسيوم والفوسفور والماغنيزيوم وعناصر غذائية أخرى مفيدة لك ولعظام طفلك.

الحبوب

فيما يحوي العدس نسبةً عاليةً من الفولات والحديد والبروتين، تشتمل أصناف الفاصولياء المختلفة على عددٍ كبيرٍ من المعادن والفتيامينات، ناهيك عن الألياف والماغنيزيوم الذي يمدّ الجسم بالطاقة ويقوّي الأعصاب والعضلات.

التوت

تشكّل أنواع التوت على اختلافها مصدراً جيداً للألياف والبوتاسيوم والفولات والفيتامين C. فلتضيفيها إلى نظام غذائكِ اليومي من خلال إضفاء البعض من نكهتها اللذيذة على البانكيك والسموزي والوجبات الخفيفة المتنوعة التي تعدّينها لنفسك!

 

قد لا تجدين كل ما في اللائحة أعلاه طعاماً لذيذاً وشهّياً. والأرجح أن تغفلي عن نوعين أو أكثر منها! لا بأس بذلك، طالما أنّكِ تنتبهين إلى سلامة غذائكِ وتحرصين على توازن أكلكِ اليومي بين الفاكهة والخضار والنشويات والبروتين.

للمزيد: أضرار الأطعمة النيئة والسوشي على الحامل 

Logo white

احصلي على جميع المعلومات والنصائح تتعلق بفترة الحمل والولادة من خبراء التغذية

  • لائحة أخباري

    محتوى منظم بناءً على تفضيلاتك

  • إرشادات التغذية

    تعرفي على خيارات التغذية المختلفة وفوائدها لك ولطفلك

  • أدوات عملية مخصصة

    جربي أدواتنا العملية المخصصة لإرشادك خلال رحلة الأمومة.

  • برنامج أول ألف يوم من حياة طفلي

    إخطارات وتذكيرات ورسائل إخبارية مخصصة

Search icon

ما زلتي لم تجدي ما تبحثين عنه؟

جربي سؤال المحرك الذكي الجديد ، سيكون لدينا دائمًا.