Arrow backLanguage
AR
Feed icon
مقالة

هل يضرّ السكر بعملية الأيض عند الأطفال وكيف؟

كيف يؤثّر السكر في حركة أمعاء طفلك؟

2دقيقة
للقراءة Jul 25, 2017

ملاحظة هامة: تنصح منظمة الصحة العالمية بالرضاعة الطبيعية الحصرية خلال الأشهر الستة الأولى من الحياة، و استمرار الرضاعة الطبيعية قدر الاستطاعة. ألبان الاطفال للنمو صيغت لتلبية الاحتياجات الغذائية المتغيرة لصغار الأطفال الأصحاء الذين تزيد أعمارهم عن سن السنة و لا يستخدم لتغذية الرضع.

طالما اعتُقد بأنّ السكر هو مادة مضرة جداً بصحة الأطفال، ولطالما تنافس العلماء على محاولة إثبات الأضرار التي يُلحقها استهلاك السكر الموجود بكميات كبيرة في الأطعمة الجاهزة والحلويات على شاكلة المربيات والمثلّجات والمشروبات الغازية والخبز، بأجسام الصغار وصحتهم.

 

فمنهم من أظهر تسببه بتسوّس الأسنان والسكري والسمنة الزائدة، ومنهم من شدّد على تسببه بفرط الحركة وقصور الانتباه، إلى جانب حالات مرضية أخرى.

 

باختصار، لطالما اعتُبر السكر من الأطعمة غير الصحية، ولكنّ الدراسة الجديدة التي سوف نتحدّث عنها في هذا المقال تؤكد خطورة السكر على الصحة وتأثيره الكبير في عملية الأيض الحيوية.

 

نعم، هذا صحيح. تُبيّن الدراسة التي أجراها مجموعة من العلماء في جامعة كاليفورنيافي الولايات المتحدة الأميركية على عدد من الأطفال أنّ السكر مضر بعملية الأيض ليس لأنه يحتوي على الكثير من السعرات الحرارية ويتسبب بزيادة في الوزن، بل لأنه يؤدي إلى متلازمة الأيض التي هي عبارة عن مزيج من الاضطرابات الصحيّة الناتجة بشكل أساسي عن زيادة الوزن والسمنة.

 

بكلامٍ آخر، لا يُمكن لاستهلاك طفلك لـ100 وحدة حرارية من الغلوكوز الموجود في البطاطس والخبز وسواه من النشويات أن يُوازي استهلاكه لـ100 وحدة حرارية من السكر الذي هو عبارة عن غلوكوز وفروكتوز، نظراً إلى الاختلافات الجوهريّة في عملية استقلابهما. فالأول يُستقلب في كل خلية من خلايا الجسم، فيما يُستلقب الثاني في الكبد الذي يُحوّله إلى دهون، ما يرفع مقاومة الجسم للأنسولين ويزيد احتمالات الإصابة بالسكري وأمراض القلب والكبد.

 

فإن كان طفلكِ اليوم يتوق لتناول السكر ومصادره المختلفة ويُفضّلها على المأكولات الصحية، ننصحكِ بأن تُحوّلي شهيّته عنها باتجاه كل ما هو صحي وطبيعي.

 

الآن هو الوقت المناسب لتعلّمي صغيركِ العادات الغذائية الصحية!

 

للمزيد: كيف تُحفّزين عملية الأيض في جسم صغيرك؟

 

Logo white

احصلي على جميع المعلومات والنصائح تتعلق بفترة الحمل والولادة من خبراء التغذية

  • لائحة أخباري

    محتوى منظم بناءً على تفضيلاتك

  • إرشادات التغذية

    تعرفي على خيارات التغذية المختلفة وفوائدها لك ولطفلك

  • أدوات عملية مخصصة

    جربي أدواتنا العملية المخصصة لإرشادك خلال رحلة الأمومة.

  • برنامج أول ألف يوم من حياة طفلي

    إخطارات وتذكيرات ورسائل إخبارية مخصصة

Search icon

ما زلتي لم تجدي ما تبحثين عنه؟

جربي سؤال المحرك الذكي الجديد ، سيكون لدينا دائمًا.