Arrow backLanguage
MyFeed Personalized Content
الطفل بين ٦ و١٢
مقالة

PLAYING: تطوّر نمو الطفل بين الشّهر السادس والعام الأول

Add this post to favorites

تطوّر نمو الطفل بين الشّهر السادس والعام الأول

لمحة عن مراحل نمو طفلكِ من الشهر 6 إلى 12

 

2دقيقة للقراءة مايو 24, 2017

في خلال المرحلة العمرية الممتدة بين الشهر السادس والعام الأول، تتطوّر مهارات الطفل الحركية وحواسه، كما تتسع قدراته المعرفية واللغوية والتواصلية التي تُسخًّر جميعها في خدمة محاولات الطفل المستمرة لاسكتشاف العالم وتكوين مفهومه الخاص بشأن كل ما يحيط به.

 

وفي ما يلي لمحة سريعة عن أبرز ما ينبغي أن تعرفيه عن تطور نمو الطفل في هذه المرحلة:

  • ما بين الشهر السادس والعام الأول، يصبح الطفل أكثر قدرةً على التحكم بنظره والتركيز على الأشياء المتحركة والتنسيق بين حركاته ونظره لالتقاط الاشياء واستكشافها. وفي هذا العمر أيضاً، يجد الطفل متعةً في النظر إلى الوجوه المألوفة ومشاهدة الصور في الكتب، وتمضية أوقات طويلة في تركيب الأشياء التي تتألف من قطع.
  • ما بين الشهر السادس والعام الأول، يستجيب الطفل للنداءات باسمه ويبدأ بإدراك بعض الكلمات الشائعة الاستعمال، والدليل على ذلك، التفاته نحو والده عند السؤال عنه واتجاهه نحو الكرة عند الإشارة إليها. وفي هذه المرحلة أيضاً، يتعلّم الطفل أكثر فأكثر عن تسمية الأشياء ويخزّن معلوماته في الذاكرة إلى حين يصبح قادراً على التلفظ بها. وفي ختام هذه المرحلة أي عند نحو السنة، يبدأ الطفل بتلبية الطلبات البسيطة ويحاول التحدث بلغته الخاصة والنطق ببعض الكلمات البسيطة.
  • ما بين الشهر السادس والعام الأول، يتعرّف الطفل على نكهات الطعام المختلفة، ويُطوّر على أساس هذه المعارف تفضيلاته الخاصة.
  • ما بين الشهر السادس والعام الأول، يتعرّف الطفل على العالم من روائحه المختلفة. ساعدي طفلك على تحفيز حاسة الشم لديه من خلال تعريفه على روائح جديدة وتسميتها باسمائها وفئاتها.
  • ما بين الشهر السادس والعام الأول، تزداد حركة الطفل وتزداد فرص تنقله في أنحاء المنزل من أجل استكشاف ملمس الأشياء والأسطح. دعي طفلك يقوم بهذه الخطوة بمفرده، بعد أن تتأكدي طبعاً من سلامة المكان وخلوّه من أي مواد أو أشياء مؤذية. وبما أنّ ملمس بشرتك يبقى الأهم بالنسبة إلى طفلك، إحرصي على معانقته وتقبيله ودغدغته بين الحين والآخر أو كلّما تسنت لك الفرصة.

 

وحتى يتمكن طفلكِ من تحقيق كل هذه التطورات، سيكون عليكِ أن تبذلي ما في وسعكِ لتكوني إلى جانبه في كل خطوة وتراقبيه عن كثب وتأخذي بيده لتعرّفيه إلى العالم من مختلف جوانبه!

 

للمزيد: خصائص النّمو الاجتماعي والعاطفي للأطفال

MVP Logo

احصلي على جميع المعلومات والنصائح تتعلق بفترة الحمل والولادة من خبراء التغذية

  • newspaper icon

    لائحة أخباري

    محتوى منظم بناءً على تفضيلاتك

  • medical expert icon

    إرشادات التغذية

    تعرفي على خيارات التغذية المختلفة وفوائدها لك ولطفلك

  • corner border

    أدوات عملية مخصصة

    جربي أدواتنا العملية المخصصة لإرشادك خلال رحلة الأمومة.

  • letter icon

    برنامج أول ألف يوم من حياة طفلي

    إخطارات وتذكيرات ورسائل إخبارية مخصصة

Search icon

ما زلتي لم تجدي ما تبحثين عنه؟

جربي سؤال المحرك الذكي الجديد ، سيكون لدينا دائمًا.