Arrow backLanguage
AR
Feed icon
مقالة

الأسبوع الثاني والعشرون

إذا كان بإمكانك النظر إلى حركات طفلتك خلال هذا الأسبوع فسترى طفلتك تمص إبهامها، إنها الآن تستعد للرضاعة الطبيعية. اقرأي المزيد عن هذا الأسبوع.  

2دقيقة
للقراءة Jan 29, 2020

نمو طفلك 

 يتم تحديد لون عيني طفلتك في الأسبوع 22: بدأت قزحية عينيها أن تكتمل على الرغم من أن عينيها تظلان مغمضتين. لكنك لن تعرفين لون عينيها إلا بعد أسابيع قليلة من ولادتها - يبدو أن العديد من الأطفال لديهم عيون زرقاء عند الولادة ولم يتضح لونهم الحقيقي إلا بعد بضعة أسابيع. تبدو بشرتها مجعدة تمامًا، رغم أنها أصبحت أكثر سمكًا وأقل شفافية مما كانت عليه. وهي مغطاة بطبقة واقية دهنية تسمى "الطبقة الدهنية" التي تفرزها الغدد الدهنية. لا تقلقي ستختفي مع الوقت. 

 

جسمك 

بطنك يكبر، كلما زاد وزن طفلتك وكل ما يحيط بها، كلما زاد الضغط على ظهرك. من المهم الجلوس والوقوف بشكل مستقيم قدر الإمكان، يمكنك ممارسة هذا من خلال محاولة موازنة كتاب على رأسك مثل عارضات الأزياء. لا تدعي حوضك يميل للأمام أثناء المشي أو الوقوف، يمكنك وضع وسادة صغيرة خلف ظهرك لابقائه مستقيماً إذا كنت جالسة لفترة طويلة. هذا هو الوقت المناسب للراحة والجلوس. 

 

 التغذية  

لا تتغاضى عن النشويات في وجباتك على عكس الاعتقاد الشائع فإنها لا تساهم في زيادة الوزن المفرط. هذه الكربوهيدرات "بطيئة الاحتراق" ستسمح لك بالشعور بالشبع لفترة أطول وتبعدك عن بعض السكريات .كما أنها تمنحك الطاقة الضرورية لك ولطفلك الذي ينمو، إذا تم نصحك بالتحكم في وزنك ، فعليكي الانتباه إلى الكميات وكيفية طهيها. تأكدي من أنها غير متبوعة بدهون زائدة أو صلصات زبدية. تشمل الأطعمة النشوية البطاطس والخبز والمعكرونة والأرز والكينوا ، وكذلك البقوليات )الفول والعدس وما إلى ذلك ويتوفر معظمها في نوع الحبوب الكاملة، وهو أفضل مصدر.  

 

النصائح 

تتساءل الكثير من النساء عما إذا كن يخسرن وزنًا كافياً أم يزدن في وزن زائدًا أثناء الحمل. زيادة الوزن تختلف من امرأة لأخرى، على الرغم من أن طبيبك هو الوحيد الذي يمكنه أن ينصحك بأكثر طريقة صحية بالنسبة لك، إلا أن التوصيات العامة تقترح أن النساء تبدأ بوزن "طبيعي" قبل الحمل و يزيد وزنهن بين 12 و 17 رطلاً خلال فترة الحمل. تعتبر زيادة وزنك طبيعية إذا كانت تفي بالمعايير التالية: يزيد وزنك من 1 إلى 1.5 رطل في الربع الأول و 5-6 أرطال أخرى بحلول نهاية الشهر السادس. سوف تكتسبين بعد ذلك من 6 إلى 10 أرطال في الثلث الأخير من الحمل بمعدل حوالي 500 جرام في الأسبوع. لكن كما هو الحال دائمًا تذكري أن كل حالة مختلفة! 

Logo white

احصلي على جميع المعلومات والنصائح تتعلق بفترة الحمل والولادة من خبراء التغذية

  • لائحة أخباري

    محتوى منظم بناءً على تفضيلاتك

  • إرشادات التغذية

    تعرفي على خيارات التغذية المختلفة وفوائدها لك ولطفلك

  • أدوات عملية مخصصة

    جربي أدواتنا العملية المخصصة لإرشادك خلال رحلة الأمومة.

  • برنامج أول ألف يوم من حياة طفلي

    إخطارات وتذكيرات ورسائل إخبارية مخصصة

Search icon

ما زلتي لم تجدي ما تبحثين عنه؟

جربي سؤال المحرك الذكي الجديد ، سيكون لدينا دائمًا.