Arrow backLanguage
AR
Feed icon
مقالة

متى ينقلب الطفل؟

متى سيبدأ طفلي بالتقلّب من جانبٍ إلى آخر؟

2دقيقة
للقراءة Jul 26, 2017

الانقلاب أو التقلّب من جهة إلى أخرى هو أوّل معلم نمو يُحقّقه الطفل في سلّم الحركة. وفي الإجمال، يبدأ الطفل بالتقلّب عند نحو الشهر الرابع، علماً بأنّ إمكانية التأخر أو التقدّم، طبيعية وممكنة.

 

في البداية، يُحاول الطفل الانقلاب من بطنه إلى ظهره، إذ يكفيه استخدام ذراعيه الصغيرتين ليعلو عن السرير ويقوم بحركته. أما الانقلاب العكسي أي من الظهر إلى البطن، فيتمكّن منه ما بين الشهرين الخامس والسادس، أو بعد مرور شهر على تعلّمه حركة الانقلاب الأولى.

 

وفي المبدأ، ينقلب الطفل لأول مرة خلال إحدى جلسات الاستلقاء على البطن أو ما يُعرف بالأجنبية بـ تامي تيم. إذ في الأوقات التي يقضيها الطفل مستلقياً على بطنه، يُحاول الاستعانة بذراعيه بطريقة غريزيّة لرفع رأسه وكتفيه عن السرير. وهذه الحركة تُساعده على تقوية العضلات التي يحتاج إليها للتحرك أو التقلب.

فإن لم يُبدِ صغيركِ اهتماماً بالتقلّب، شجّعيه على ذلك من خلال وضع ألعابه المفضلة على مسافة بعيدة قليلاً منه، سواء إلى يساره أو إلى يمينه أثناء جلسة الاستلقاء على البطن، أو استلقي بالقرب منه وحفّزيه على التقلّب باتجاهك.

وفي حال بلغ طفلكِ شهره السادس من دون أي محاولة للتقلّب أو للتحرّك على حد سواء، أبلغي طبيبه بذلك. لكن، وقبل أن يُثقل الهم كاهلك، تذكّري بأنّ الأطفال هذه الأيام يميلون إلى التأخر في التقلب، نظراً إلى تمضيتهم وقتاً طويلاً نائمين على ظهرهم، باعتبار هذه الوضعية الأفضل لنوم الرضيع والأفضل أيضاً للحفاظ على سلامته من متلازمة الموت المفاجئ.

 

وفي الختام، لا بدّ من تنبيهكِ بضرورة إبقاء طفلكِ تحت ناظريك وعدم تركه على السرير أو على طاولة تغيير الحفاض بمفرده ومن دون حضور شخص بالغ، متى استشعرتِ محاولاتٍ خجولة لديه بالتقلّب. فأنتِ لا تعرفين أبداً متى ستنجح محاولاته وينقلب للمرة الأولى!!

 

للمزيد: دليلكِ إلى أبرز مراحل نمو طفلك

Logo white

احصلي على جميع المعلومات والنصائح تتعلق بفترة الحمل والولادة من خبراء التغذية

  • لائحة أخباري

    محتوى منظم بناءً على تفضيلاتك

  • إرشادات التغذية

    تعرفي على خيارات التغذية المختلفة وفوائدها لك ولطفلك

  • أدوات عملية مخصصة

    جربي أدواتنا العملية المخصصة لإرشادك خلال رحلة الأمومة.

  • برنامج أول ألف يوم من حياة طفلي

    إخطارات وتذكيرات ورسائل إخبارية مخصصة

Search icon

ما زلتي لم تجدي ما تبحثين عنه؟

جربي سؤال المحرك الذكي الجديد ، سيكون لدينا دائمًا.